نماذج تدريبات للغة العربية الصف الأول
الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
من درس ( من قصص
القرآن الكريم )
السؤال الأول : " فبدأ النبى الكريم
يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد ، والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من
هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم "
ـ ما معنى اليأس ومضاد هدايتهم وجمع مصير ؟
ـ ماذا فعل يونس عليه السلام
بعد أن خرج من القرية؟
ـ إلام كان يدعو يونس عليهالسلامقومه ؟ وما موقف الناس من سيدنا يونس عليه
السلام ؟
ـ أرسل سيدنا يونس عليهالسلام إلى قرية ................ وتقع اليوم فى
دولة ...............
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى : " اتجه يونس عليهالسلام عليه السلام إى شاطئ البحر ، وركب سفينة ،
وبعد يومين من إبحار السفينة ، تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة ، جعلت الموج يرفع
السفينة ويهوى بها ، حتى أوشكت على الغرق "
ـ
هات مرادف يهوى ومضاد هبت وجمع عاصفة فى جملة من عندك .
ـ لماذا أوشكت السفينة على الغرق ؟
ـ ما الخطأ
الذى ندم عليه سيدنا يونس ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : " لابد أن نخفض من
حمولة السفينة ، ولابد من التضحية بأحد منا ؛ ولهذا سنجرى قرعة على أسماء الركاب
،فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات ، فسوف نلقيه فى البحر . وأجريت القرعة ثلاث مرات ،
وفى كل مرة يخرج اسم يونس عليهالسلام ومن ثم ألقوه فى البحر "
ـ ما معنى ومن ثم وجمع قرعة ومفرد الركاب
؟
ـ لماذا طلب قائد
السفينة خفض الحمولة ؟
ـ مانتيجة القرعة التى أجريت فى السفينة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع : " لكن الله ـ عزوجل ـ
أصدر أمره لحوت ضخم أن يبتلع النبى الكريم عليهالسلام ، وظل
النبى الكريم داخل بطن الحوت أخذ يستغفر ربه ويطلب عفوه لأنه ترك قومه ، ولم يكمل
إبلاغ رسالة الله إليهم "
ـ ما مرادف يستغفر ربه ومضاد عفوه وجمع حوت ؟
ـ ماذا فعل نبى الله يونس أثناء وجوده فى بطن
الحوت ؟ ولماذا ؟
ـ ما الدعاء الذى قاله
النبى الكريم داخل بطن الحوت ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس : " قال تعالى " وإن
يونس لمن المرسلين * إذا أبق إلى الفلك المشحون * فساهم فكان من المدحضين *
فالتقمه الحوت وهو مليم * فلولا إنه كان من المسبحين * للبث فى بطنه إلى يوم
يبعثون * فنبذناه بالعراء وهو سقيم * وأنبتنا عليه شجرة من يقطين * وأرسلناه إلى
مائة ألف أو يزيدون * فأمنوا فمتعناهم إلى حين " "
ـ هات مرادف المدحضين ومضاد سقيم وجمع حين .
ـ ماذا فعل يونس عليهالسلام بعد نجاته
؟ وما الدرس الذى تعلمه ؟
ـ كيف كانت حال
سيدنا يونس عندما خرج من الحوت ؟
ـ النبات الذى انبته الله لسيدنا يونس هو
...................... ،
عدد أهل نينوى ....................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من نص التعاون
السؤال الأول :
يقال كانت قرية
معمورة بأهلها وبالغنى مغمورة
فنضب النبع ومات
الرزع وغلب الحزن وسال الدمع
ـ هات مرادف سال ومضاد معمورة وجمع قدر ؟
ـ كيف كان حال القرية ؟ وما المشكلة التى
واجهتها ؟
ـ ما الجمال فى ( معمورة ـ
مغمورة ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى : فقالت الشيـوخ للشبــان الأمرسهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فيه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
ـ هات ىمرادف فى الإمكان ومضاد قدر وجمع سد .
ـ ما الحل الذى توصل إليه الشيوخ لحل مشكلة
الجفاف ؟
ـ ما الجمال فى نحفظ ونروى
؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : فاستحسنوا مقالهم
جميعا ونهضوا لشغلهم سريعا
فأينعت حقولهم بالكد وغرد الشلال فوق السد
ـ ما مراف الكد ومضاد أينعت وجمع شغل ؟
ـ كيف استقبل الشباب نصيحة الشيوخ ؟ وكيف
صارت حال القرية بعدها ؟
ـ ما الجمال فى
( غرد الشلال فوق السد ) ؟
ـ قائل النص هو ...........................
من نص كن بلسما
السؤال الأول :
كن بلسما إن صار
دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن وإن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى ؟
ـ ما مرادف بلسما وجمع دهر وغيث ومضاد الثناء
؟
ـ ماذا يطلب الشاعر من الإنسان
فى البيتين ؟
ـ ما الجمال فى كن بلسما ، دهرك أرقما ،
وحلاوة وعلقما ، أحسن ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
من ذا يكافئ زهرة
فواحة ؟ أو من يثيب البلبل المترنما ؟
عد الكرام
المحسنين وقسهم بهما تجد هذين منها
أكراما
ـ مرادف فواحة ومضاد المترنم ومفرد الكرام ؟
ـ لماذا يطلب الشاعر أن نقتدى بالزهرة
والبلبل ؟
ـ ما الجمال فى " من
ذا ؟ ومن يثيب ؟ " ، عد وقسهم ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
يا صاح خذ علم
المحبة عنهما إنى وجدت الحب علما
قيما
أحبب فيغدو الكوخ
قصرا نيرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبن محبة من
جاهل المرء ليس يحب حتى
يفهما
ـ ما مرادف يغدو جمع المرء ومضاد صاح ؟
ـماأثرالحبوالبغضفىالكون؟
ـ فى الأبيات نداء
وأمر ونهى ولكل مبرراته . وضح ذلك من خلال فهمك .
ـماالجمالفىالكوخقصرا،ياصاح؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من درس رحلات
تاريخية
السؤال الأول : " الشيخ رفاعة الطهطاوى
رائد من رواد التنوير ، وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم فى مجال الترجمة
والنشر "
ـ مرادف رائد التنوير ومضاد رائد وجمع ترجمة ؟
ـ لماذا يعد الطهطاوى رائد من رواد التنوير ؟
ـ أكمل : ولد الشيخ الطهطاوى عام ....... فى
........... وعندما بلغ 16 عاما التحق بـ ........... ودرس .................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى : " اغتنم الشيخ رفاعة
هذه الفرصة ، ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم إلى
اللغة العربية ؟
ـ هات مرادف اغتنم ومضاد متعمقة ومفرد مبادئ
؟
ـ كيف اغتنم الشيخ رفاعة فرصة
وجوده بفرنسا ؟
ـ ما اسم الكتاب الذى ألفه الطهطاوى فى فرنسا
؟ وعلام يحتوى ؟
ـ أكمل أرسل ............. الطهطاوى إلى
................. ليكون ............. لبعثة من ................... من المتفوقين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : " عاد الشيخ رفاعة إلى
مصر ليعمل مدرسا للترجمة ؛ فكان أول مترجم مصرى قام بترجمة كثير من الكتب فى مجال
الهندسة والعلوم العسكرية . كما وضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة . "
ـ ما مرادف وضع وجمع معجم ومضاد الحديثة
؟ ـ ما أول عمل تولاه الشيخ
رفاعة بعد عودته من البعثة ؟
ـ أكمل : ـ مدرسة اللغات والترجمة معروفة
حاليا ..............................
ـ أشرف الشيخ رفاعة على تحرير
.................. وكانت باللغتين .............. والعربية
ـ أول صحيفة عربية أسماها الطهطاوى
..............................
ـ رحل الشيخ رفاعة عن عالمنا فى عام
......................
ـ كيف أعد الشيخ رفاعة أول متحف للآثار ؟ وما
خدمات الشيخ رفاعة للصحافة والترجمة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من نص حق الآخر
السؤال الأول : " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ
إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
"
ـ ما مرادف اتقوا ومضاد أصلحوا ومفرد أخوة ؟
ـ ما علاقة لعلكم ترحمون بما
قبلها؟
ـ ماذا يبين الله تعالى فى الأية الكريمة ؟
وبم يأمرنا ؟
ـ ما الجمال فى ( إنما
المؤمنون أخوة ، أصلحوا ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى : "يَاأَيُّهَا الَّذِينَ
آَمَنُوا لَايَسْخَر قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَانِسَاءٌ
مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَاتَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَاتَنَابَزُوا
بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "
ـ ما مرادف تلمزوا ومضاد بئس ومفرد نساء
؟ ـ
عم نهى الله المؤمنين فى
هذه الآية ؟ ولماذا ؟
ـ كيف يظلم
الإنسان نفسه ؟
ـ ما
الجمال فى " يا أيها الذين آمنوا " و" لا يسخر ولا تلمزوا ولا
تنابزوا" ؟
ـ الآيات من سورة
......................
السؤال الثالث : " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ
آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَاتَجَسَّسُوا
وَلَايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ
مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ "
ـ مرادف اجتنبوا ومضاد الظن وجمع رحيم
ـ ما التوجيهات التى توجد فى
الآية الكريمة ؟
ـ متى يكون التجسس مباح ؟
ـ ما الجمال فى
يأكل لحم أخيه ميتا ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع :" يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ
ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ
عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"
ـ ما مرادف أكرمكم ومضاد خبير ومفرد قبائل
؟
ـ لماذا جعل الله الناس شعوبا
وقبائل ؟
ـ ما مقياس التفضيل عند الله ؟
ـ استخرج من الآية أسلوب نداء وبين الغرض منه
وأسلوب مؤكد وبين أداة التوكيد ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من نص نصائح
السؤال الأول : إذا أراد الله خيرا
بعبده هداه بنور اليسر فى ظلمة العسر
إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكن لدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر
ـ هات مرادف القسر وهداه وجمع لدود ومضاد
سعيدا .
ـ بم ينعم الله على عبده
إذا أراد به خيرا ؟
ـ كيف تحيا سعيدا ؟
ـ ما الجمال فى " فلا تكن " ،"
واليسر والعسر ، اللين والقسر " ويد اللين ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى : ولا تحتقر ذا فاقة
فلربما لقيت به شهما يبر على المثرى
فرب فقير يملأ
القلب حكمة ورب غنى لا يريش ولا يبرى
ولا تعترف بالذل
فى طلب الغنى فإن الغنى فى الذل شر من
الفقر
ـ ما مرادف فاقة ويريش وجمع شهما ومضاد الذل
وشهما ؟
ـ بم حذر الشاعر فى الآبيات ؟
ولماذا ؟
ـ متى يصبح الفقر أفضل من الغنى ؟
ـ ما الجمال فى ذا فاقة والمثرى ، إن الغنى
فى الذل شر ؟
ـ استخرج من الآية أسلوب نهى وبين الغرض منه
وأسلوب مؤكد وبين أداة التوكيد ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصة عقبة بن نافع
ـ أجب عن الأسئلة التالية :
ـ كيف استعد سكان سكان أدنة عندما علموا بزحف
عقبة ؟ ولماذا كان تصور سكان أدنة بالغا ؟
ـ خطب عقبة تبض بالإيمان فماذا قال ؟ وما أثر
كلماته فى جنوده ؟ وكيف استعد للمعركة ؟
ـ ماذا دار بخاطر الأعداء عندما رأواغبار
الجيش ؟ وما دور النساء فى تلك المعركة ؟
ـ كانت لشجاعة عقبة وخبرته دورا فى المعركة
وضح ذلك . وكيف أخذ قسطا من الراحة ؟
* كيف وجد عقبة مدينة تيهرت وجنودها ؟ وما
نتيجة حصار عقبة لمدينة تيهرت ؟
* لماذا أحسن ملك طنجة استقبال المسلمين ؟
وكيف أكرم ملك طنجة عقبة وجنوده ؟
* بم نصح ملك طنجة عقبة عندما أراد غزو
الأندلس ؟
* لم أمر عقبة باقتحام مدينة وليلى ؟ وكيف
خدعتهم كثرتهم ؟
* كيف استعد أهل السوس الأقصى لجيش عقبة ؟
# فيم كان يفكر كلا من ( عقبة ـ كاهنة جبال
أوراس ) ؟
# ما الحيلة التى دبرتها كاهنة جبال أوارس
لعقبة ؟ ولماذا فشلت الحيلة ؟
# لماذا أذن عقبة عقبة لمعظم جيشه بالعودة إلى
القيروان ؟ وهل كان قراره صائبا ؟ ولماذا ؟
# انتهت حياة عقبة ومن معه نهاية مشرفة . وضح
ذلك .\
$ اذكر دور الأسماء والأماكن فى قصة عقبة بن
نافع :
( وادى سهر ـ تيهرت ـ يليان الغمارى ـ قصر فرعون ـ كسيلة بن لمزم ـ أرض
تهودة ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو العربى
تذكر بعض الموضوعات المهمة
النعت : هو تابع يتبع المنعوت فى التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع
والتنكير والمعرفة ولا يعرف علامته الإعرابية إلا إذا إعرب المنعوت
النعت المفرد نكرة + نكرة = نعت ( رأيت عصفورا جميلا ) و
معرفة + معرفة = نعت ( رأيت العصفور الجميل )
الحال : هو اسم نكرة يبين هيئة صاحب الحال ويكون منصوبا وصاحب الحال معرفة
الحال المفرد معرفة +
نكرة = حال ( رأيت الرجل سعيدا )
نكرة +
معرفة = مضاف إليه
والمعرفة
أربعة أنواع ( اسم علم ، معرفة ال ، الضمير ، الإضافة )
الفاعل هو من قام
بالفعل والمفعول هو من وقع عليه الفعل والمفعول لأجله يبين سبب القيام بالفعل
والمفعول المطلق هو مصدر من نصف الصيغة اللغوية للفعل
كان ترفع أسمها وتنصب
خبرها ( كان وأصبح وصار وأمسى وبات ومازال وليس )وإن تنصب أسمها وترفع خبرها ( إن
وأن وليت ولعل وكأن ولكن ) وأنواع الخبر مفرد وجملة أسمية وجملة فعلية وشبه جملة
جر ومجرور أو ظرف
الفعل الصحيح من خلت
حروفه من حروف العلة وينقسم إلى سالم إذا خلت حروفه من الهمزة والتضعيف ومهموز إذا
كان أحد حروفه همزة مثل أخذ سأل بدأ ومضعف وهو أحد حروفه مضعفة مثل مدّ وكذلك وسوس
الفعل المعتل وهو
الفعل الذى أحد حروفه حرف علة وحروف
العلة هى الواو والياء والألف وينقسم إلى مثال أوله حرف علة مثل وجد وفعل
أجوف وسطه حرف علة مثل صام وفعل ناقص مثل قضى
الفعل اللازم هو
الفعل الذى لا يحتاج مفعولبه ويلزم فاعله مثل نام ومات والفعل المتعدى هو ما يحتاج
مفعول به سواء واحد أو اثنين
أسلوب الشرط
أسلوب
الشرط يتكون من :ـ
1ـ أداة
الشرط وهى ( إن ،من ، متى ، أين ، ما ، مهما ، كيفما ، حيثما ،............... )
وتلك أوات جازمة للفعل المضارع وهناك أدوات شرط غير جازمة مثل ( إذا ، لو ، لولا ،
كلما )
2ـ فعل
الشرط
3ـ جواب الشرط
وفعل
الشرط وجواب الشرط إذا كانت أفعال مضارعة تكون مجزومة وعلامة الجزم
أ ـ
السكون مع الفعل المضارع صحيح الأخر
ب ـ حذف
حرف العلة مع الفعل المضارع معتل الأخر وإذا كان الفعل المضارع قبل أخره حرف علة حذف
لعدم التقاء ساكنين ويكون علامة جزمه السكون
ج ـ حذف
النون عندما يكون الفعل من الأفعال الخمسة أى التى أخرها ( ون أو ان أو ياء
المخاطبة المؤنثة ) وهى أفعال ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون
·
من يذاكر ينجح من أداة الشرط
الجازمة ويذاكر فعل الشرط وعلامة جزمه السكون وينجح جواب الشرط وعلامته السكون
·
إن تسع فى الخير تنل رضى الله إن أداة الشرط وتسع فعل الشرط مجزوم
وعلامته حذف حف العلة وتنل جواب الشرط
وعلامته السكون
·
متى تجتهدوا فى عملكم تحصدوا النجاح متى أداة الشرط وتجتهدوا فعل
الشرط مجزوم بحذف النون وتحصدوا جواب الشرط مجزوم بحذف النون
ملحوظة
:ـ إذا جاء فعل الشرط وجواب الشرط أفعال ماضية تعرب أفعال ماضيه مبنية فى محل جزم
بناء الفعل للمجهول
·
الفعل المبنى للمعلوم هو الفعل المعلوم فاعله ويعرب الفاعل بعلامات
الرفعة الضمة إذا كان مفردا والواو إذا كان جمع مذكر سالم أو كان أسما من الأسماء
الخمسة ـ وهى ( أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو بمعنى صاحب ) وهى ترفع بالواو وتنصب بالألف
وتجر بالياء ـ ويرفع الفاعل أيضا بالألف إذا كان مثنى
·
الفعل المبنى للمجهول هو الفعل المجهول فاعله ويصاغ كالأتى
1 ـ إذا كان الفعل ماضيا
مثل كتب أو أكرم صيغ بضم الحرف الأول وكسر ما قبل الأخر فأصبح كُتِب أُكرِم وإذا زاد الفعل عن أربعة
حروف ضم الحرف الثالث متل اُكتُشِف
2 ـ إذا
كان الفعل ماضى ثلاثى معتل الوسط ( أجوف ) مثل قال ، صام ،باع قلب حرف العلة إلى ياء فيصبح قيل ، صيم ،بيع
3 ـ إذا
كان رباعى ثانى حروفه ألف قلبت إلى واو لتناسب ضم الأول مثل عالج ، شاهد ، كافأ
فتصبح عولج ، شوهد ، كوفئ ونلاحظ كتابة الهمزة فوق الياء لتناسب حركت الكسرة
4 ـ إذا
كان الفعل مضارعا ضم حرف المضارعة وفتح ما
قبل الأخر مثل يكتب ، يُكتَب
5 ـ إذا
كان معتل الوسط ( أجوف ) تحول حرف العلة وقلب ألف ليناسب حركة الفتحة مثل يبيع ،
يقول ، يصوم فتصبح يباع ، يقال ، يصام
6 ـ إذا
الفعل مهموز بعد حرف المضارعة مثل يأكل ، يأخذ ، يأسر تكتب الهمزة على واو لتناسب
حركة الضم فتصبح يؤكل ، يؤخذ ، يؤسر
·
نائب الفاعل هو من حل محل الفاعل وغالبا يكون المفعول به فيعرب
المفعول به نائبا للفاعل ويكون مرفوعا بنفس حركات الفاعل بعلامات الرفعة الضمة إذا
كان مفردا والواو إذا كان جمع مذكر سالم أو كان أسما من الأسماء الخمسة ـ وهى ( أب
، أخ ، حم ، فو ، ذو بمعنى صاحب ) وهى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ـ
ويرفع نائب الفاعل أيضا بالألف إذا كان مثنى
ظن وأخواتها
هى أفعال
تدخل على الجملة الأسمية التى أصلها المبتدأ والخبر فتنصبهما ويعرب المبتدأ مفعولا
به والخبر مفعولا به ثانيا وهى كالأتى :ـ
·
أفعال تفيد الشك والرجحان وهى
( ظن ، حسب ، زعم ، خال )
·
أفعال تفيد اليقين وهى ( وجد ، علم ، رأى بمعنى عرف وعلم ) أما رأى
بمعنى المشاهدة تنصب مفعولا واحدا
·
أفعال تفيد التحويل ( جعل )
·
وهناك أيضا أفعال تنصب مفعولين ولكن ليس أصلهما المبتدأ والخبر مثل( ألبس
وأعطى وأهدى ومنح ووهب وكسا )
·
وعلامات النصب الفتحة فى المفرد والياء فى الجمع المذكر السالم
والمثنى والألف إذا كان من الأسماء الخمسة والكسرة فى جمع المؤنث السالم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات نحوية
السؤال الأول : " ما أجمل رضا الوالدين
! فهو العلاج لمن تتعثر قدماه فى الحياة ، فمن يحترم والديه ينل
الثواب من الله ( عز وجل ) ويجد
الحياة جميلة دائما "
ـ أعرب ما تحته خط
ـ استخرج : ( فعلا متعديا لمفعولين وحددهما
، أسلوب شرط وحدد أجزاءه ، فعلا لازما ، فعلا صحيحا )
ـ كافأت المعلمة الفائزين ( ابن الفعل للمجهول )
ـ الناس متعاونون فى أعمالهم ( أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين وغير
مايلزم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى : " يُحترم المعلم
فى كل وقت ؛ لأنه مصباح يضئ السبيل أمام المتعلمين . فإن تقتد
بمعلمك ترق إلى مراتب الفائقين ويظنك الناس رجلا رغم صغرك ،
ويمنحوك تقديرهم "
ـ أعرب ما تحته خط
ـ استخرج : ( فعلا مبنيا للمجهول ، أسلوب
شرط وحدد أجزاءه ، فعلا ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وحددهما ، فعلا ينصب
مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وحددهما ، فعلا صحيحا وبين نوعه )
ـ أفيق النائمون (
اجعل الجملة مبنية للمعلوم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : " إن الإيمان
من المبادئ التى تجعل الإنسان متجها إلى الخير ، ولن يحدث ذلك إلا
حينما يوجد الإخلاص ، وإن يتحقق يصبح كافيا ويهب صاحبه اطمئنان القلب
"
ـ أعرب ما تحته خط
ـ استخرج : ( فعلا ينصب مفعولين واذكرهما ـ
أسلوب شرط وبين أجزاءه ـ فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل )
ـ أكمل بضمير مناسب : ـ ............ بائعان مخلصان ـ ................. قادة
المستقبل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع : " الإخلاص صفة
من الصفات العظيمة ، يجعل الإنسان مطمئنا فى حياته ، فمن تمسك به
يرق للعلا ويحترمه الناس ، ولا يقاس الإخلاص إلا بميزان الإيمان ،
فالإخلاص يكسو صاحبه لباس التقوى "
ـ أعرب ما تحته خط
ـ استخرج : (أسلوب شرط وبين أجزاءه ، فعلا
متعديا لمفعولين واذكرهما ، نائبا للفاعل ، خبرا وبين نوعه )
ـ يعيد الطالب الكتابين إلى المكتبة ( ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم )
ـ يسعى الإنسان فى حياته ـ يكون
محبوبا ( اربط بين الجملتين بأداة شرط
جازمة وغير ما يلزم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس : " أبناء وطنى الطلاب : لا تجعلوا
عقولكم أكوابا تملأ وتفرغ ، بل اجعلوها كتابا مرشدا متى تطلبوه تجدوه ،
واحرصوا على تكوين ثقافة تقودكم فى شتى نواحى الحياة ، وابتعدوا عن كثرة
اللهو فما زاد شئ عن حده إلا وانقلب إلى ضده "
ـ أعرب ما تحته خط
ـ استخرج: ( فعلا مبنيا للمجهول ـ فعلا متعديا لمفعولين وحددهما ـ أسلوب شرط
وبين أجزاءه ـ فعلا مثالا )
ـ يأخذ الطالب
الجائزة ( ابن الفعل للمجهول مع
الضبط وغير ما يلزم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعبير
النظافة من الإيمان
|
اللافتة : مستطيل يكتب فيه
المطلوب
البرقية :: اسم
المرسل إليه :
عنوانه :
نص البرقية
اسم المرسل
:
عنوانه :
التعبير يتكون من عناصر و مقدمة والموضوع متناولا العناصر محافظا على
أسلوب وعدم الخطأ النحوى والإملائى والتنسيق وخاتمة
مقدمة : إن الله عز وجل قد خلق الإنسان فأحسن صورته وعلمه المنطق
والبيان وميزه عن بقية المخلوقات بالعقل فأحسن البعض فى استخدامه وأساء البعض
الآخر فانتج بهذا العقل تراثا ثقافيا جعل منا فراشات تتنقل بين أروقة المكتبات
ونحلا يرتشف من معين المعرفة وأكتب من منطلق ذلك فى موضوع .......
خاتمة : فى النهاية أرجو أن أكون قد وفقنى الله عز وجل فى عرض الموضوع
لما له من أهمية فى تقدم الفرد ورقى ونهضة المجتمعات .
عليك
عزيزى الطالب الالتزام بالكتاب المدرسى وخاصة فى مواطن الجمال وموضوعات القراءة
والنصوص فالكتاب المدرسى طريقك نحو التفوق وعليك بحسن الخط والتنسيق واستعن بالله تجده تجاهك