طريقة معرفة نوع الرامات المركبة بالكمبيوتر - خواجه

الأحداث

خواجه || Khawagah ||

test banner

إعلان

أهلاً بك .... ||خواجه KHAWAGAH|| ≧ ☉ ◡ ☉ ≦ أعلن معنا في هذه المساحة

اعلان

أهلاً بك .... ||خواجه KHAWAGAH|| ≧ ☉ ◡ ☉ ≦ أعلن في هذه المساحة

الثلاثاء، 20 فبراير 2018

طريقة معرفة نوع الرامات المركبة بالكمبيوتر

طريقة معرفة نوع الرامات المركبة بالكمبيوتر

قمنا بشرح أنواع الرامات وأجيال الرامات منذ بداية ظهورها، وحان الوقت لمعرفة أي هذه الأنواع مستخدم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وكذلك ما هي الاشياء التي ينبغي مراعاتها عند التفكير في شراء رام، ومتى احتاج الى زيادة سعة الرام.

وبعد أن تعرفنا على أنواع الرامات وأجيالها المختلفة وأيضا الإصدارات المتاحة منها، ورغم أنه من المهم جداً معرفة مواصفات جهازك بشكل عام وأيضا نوع وسرعة الرامات بشكل خاص، حتى يمكنك معرفة إذا كان جهازك مناسب لبعض الألعاب على سبيل المثال أم لا، وأيضا بعض البرامج والتطبيقات والتى تحتاج إلى رامات عالية السرعة.
وللأسف لا يوجد خيار مباشر فى الويندوز يتيح لنا ذلك مباشرة، 
ولذلك إما أن تفتح جهازك وتنظر بداخله بنفسك وتتعرف على شكل الرامات ونوعها عن طريق الملصق والمدون عليه أو عن طريق سرعه الباص المدون عليها كمثال>>
SDRAM –>> 66Mhz, 100Mhz, 133Mhz
DDR1 –>> 266Mhz, 333Mhz, 400Mhz
DDR2 –>> 400Mhz, 533Mhz, 677Mhz, 800Mhz
DDR3 –>> 400Mhz, 533Mhz, 677Mhz, 800Mhz, 933Mhz, 1066Mhz
DDR4 –>>1600Mhz, 1866Mhz, 2133Mhz, 2400Mhz, 2666Mhz, 3200Mhz, 4266Mhz
حيث تكون ارقام السرعه مدونه على الرامه أو يمكنك معرفتها عن طريق اى برنامج من الويندوز .
وسوف نستعين بأداة أو برنامج خفيف الحجم ومميز ومجانى سوف يعطينا معلومات كاملة عن نوع الرامات وكافة المواصفات المطلوبة وهو برنامج CPU-Z المجانى، وبعد الدخول للموقع الرسمى نقوم بإختيار نظام التشغيل (يتوفر للويندوز والأندرويد) ونضغط على تحميل.
وبعد تحميل الأداة وحجمها تقريبا لا يزيد عن 2 ميجا بايت، نقوم بفك الضغط عنها وتثبيتها بالطريقة المعتادة مثل أى برنامج آخر، وبعد ذلك سوف نجد أيقونة الأداة فى قائمة إبدء Start ونضغط لتشغيلها وتظهر لنا نافذة وواجهة الأداة بشكل مبسط من خلال عدة قوائم متخصصة وما يهمنا بالطبع القائمة الخاصة بالرامات Memory وفيها يمكن معرفة إصدار الرامات لديك وكذلك الحجم وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بسرعة الرامات والمستهلك منها.
ويمكنك أيضا الإستفادة من القوائم الأخرى فى التعرف على إمكانيات جهازك من معالج من خلال قائمة CPU، ونوع الكاش من خلال قائمة Caches وكذلك نوع كرت الشاشة من خلال قائمة Graphics … الخ من القوائم المفيدة .

طريقة التاسك مانجر Task Manager
وهي طريقة أخرى ولكن بدون تفاصيل كثيرة، من خلال التاسك مانجر Task Manager فى ويندوز 10، كل ما تحتاج إليه هو النقر كليك يمين على شريط الهام ومن ثم إختيار " Task Manager " ثم تظهر معك نافذة جديدة تقوم بالنقر على تبويبة " Performance " ومن ثم تقوم بالنقر على خيار " Memory " من القائمة الجانبية وهنا سوف تظهر معك مجموعة كبيرة من المعلومات حول الرام بجهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل الحجم إلى غير ذلك .
طريقة موجه الأوامر :: cmd
وهي طريقة أخرى ولكن بدون تفاصيل كثيرة، وتكون من خلال موجه الأوامر cmd . فقط تقوم بتشغيل cmd ثم نسخ الأمر
wmic memorychip get manufacturer, capacity, partnumber, speed, memorytype, devicelocator, formfactor
ولصقه فى شاشة cmd والنقر على زر enter وعلى الفور سوف يظهر لك كل المعلومات التى تحتاجها حول ذاكرة الوصول العشوائى بجهازك، فى حالة إذا كان الرقم الموجود أسفل كلمة " MemoryType " صفر هناك احتمالات أنه من ذاكرة الوصول العشوائي DDR4، أما إذا كان الرقم 24 يعنى أن ذاكرة الوصول العشوائى من النوع DDR3، أما فى حالة إذا كان الرقم 12 فهذا يعنى أن الرام من الجيل والنوع الثانى DDR2 .
معرفه نوع الرامات من المصدر المصنع لجهازك :-إذا كنت تستخدم جهاز لاب توب وتريد معرفه أى معلومهة عن أى قطعه موجودة به سواء الرامات أو غيره فأفضل شيء يمكنك الرجوع إليه هو موقع الشركة المصنعة لجهازك هناك ستجد كل المعلومات عن جهازك

متى احتاج الى زيادة سعة الرام . بطبيعة الحال جواب هذا السؤال يختلف تبعا للمستخدم،  ونوع نشاطه على الجهاز، وكذا تبعاً لحداثة الجهاز بالاضافة الى الوقت، ويمكننا القول، إن كنت من محبي تشغيل البرامج و خصوصاً البرامج الكبيرة، وباحدث إصداراتها فأنت لا شك في حاجة إلى زيادة حجم الرام لتحصل على أفضل أداء ممكن وحتى تستطيع تشغيل برامجك ونفس الشيء فيما يخص محبي و الألعاب هؤلاء أيضاً يحتاجون إلى ترقية الرام تقريباً كل عام أو مع كل إصدار جديد للعبة المفضلة لديهم.
و لعل الحجم أو السعة المنطقية المفروض توفرها حالياً في الأجهزة خصوصاً مع أنظمة التشغيل الحديثة مثل ويندوز10 هو 8 جيجا على أقل تقدير.


ما هي الاشياء التي ينبغي مراعاتها عند التفكير في شراء رام . أولاً معرفة نوع الرام خاصتك و هذا الأمر يمكنك معرفته بإستعمال عدة برامج لعل من أبرزها CPU-Z الذي يعطيك معلومات شاملة على جهازك و عتادهوسبق في صدر المثالة التعرف عليه .
ثانياً اسم الشركة المنتجة و فيما يلي أربعة من أفضل الشركات سمعة .
شركة kingston
شركة corsair
شركة micron
شركة infineon
ثالثاً توافق السعات، فمثلا لو كنت ترغب في شراء رام بحجم 8 جيجا فالأفضل والأسلم تركيب شريحتين بسعة 4 جيجا لكل شريحة .

جميع التعليقات تعبّر عن رأي كاتبيها فقط، ولا تعبر عن وجهة نظر مدونة خواجه ، وحريّة النقد والرد متاحة للجميع مع تطبيق سياسة مدونة خواجه تجاه التعليقات

اعلان

أهلاً بك .... ||خواجه KHAWAGAH|| ≧ ☉ ◡ ☉ ≦ أعلن معنا في هذه المساحة