ما الفرق بين منفذ VGA و Displayport و HDMI و DVI بجهازك - خواجه

الأحداث

خواجه || Khawagah ||

test banner

إعلان

أهلاً بك .... ||خواجه KHAWAGAH|| ≧ ☉ ◡ ☉ ≦ أعلن معنا في هذه المساحة

اعلان

أهلاً بك .... ||خواجه KHAWAGAH|| ≧ ☉ ◡ ☉ ≦ أعلن في هذه المساحة

الاثنين، 3 سبتمبر 2018

ما الفرق بين منفذ VGA و Displayport و HDMI و DVI بجهازك

ما هو الفرق بين منفذ VGA و Displayport و HDMI و DVI بجهازك
What-is-the-difference-between-VGA-Displayport-HDMI-DVI-on-your-computer
الاتصال بين الشاشة وجهاز الكمبيوتر الخاص بك يعتمد على أحد أنواع الكابلات والتي يتم تركيبها بأحد المنافذ الموجودة بجهازك والمتصلة باللوحة الأم أو ما يسمي بكارت الفيديو.
وكذلك كثيراً ما نحتاج عرض محتويات شاشة الكمبيوتر على شاشة أكبر، خاصة فى ظل انتشار الشاشات الذكية كبيرة الحجم
كل هذا الأمر مرتبط بنوع كارت الفيديو VGA CARD الموجود بجهزك، حيث أن كل كارت بتصميم قياسي عادة ما يتمتع بمنافذ HDMI و DisplayPort أو DVI, ولكن الكروت الإحترافية عادة ما تتمتع بمنافذ عرض أكثر لتدعم بذلك عدة شاشات عرض، حيث تحتوي عادة على منفذ HDMI واحد, وعدة منافذ DisplayPort و DVI

وسوف نذكر كل منفذ وكيف يكون شكله:
------------ ------------ ------------
منفذ VGA :
VGA إختصار لـ Video Graphics Array يعرف أيضاً بإسم D-sub، وهو محول قياسي مستند على المعيار التناظري المصمم من أجل شاشات CRT والذي أطلق في عام 1987

Video Graphics Array
*- وهذا المنفذ كما تشاهد بالصور يحتوي على 15 ثقب.
Video Graphics Array
*- ويستخدم له كابل بهذا الشكل
Video Graphics Array cable
ويسبب هذا المنفذ الضجيج الكهربائي، تشوه في الصورة، وخطأ في تقييم البكسلات للصورة عند إخراجها للشاشة. هذا المنفذ قادر رغم ذلك على تشغيل دقة عالية مثل 1080p والأعلى من ذلك حتى مثل 1536×2048 مع معدل إطارات 85, ويلاحظ حدوث تدهور في جودة الصورة, وهو أمر يعود أيضا لجودة وطول الكابل المستخدم .
------------ ------------ ------------
منفذ DVI:
DVI إختصار لـ Digital Visual Interface يعتبر منفذ رقمي موجه نحو شاشات LCD، شاشات بلازما، شاشات تلفاز عريضة عالية الدقة وهو منذ عام 1999. 
Digital Visual Interface
*- وهذا المنفذ كما تشاهد بالصور يحتوي على 29 ثقب.
Digital Visual Interface
*- ويستخدم له كابل بهذا الشكل
Digital Visual Interface cable
ويوجد ثلاثة أنواع من منفذ DVI…الأول منفذ DVI-D وهو منفذ رقمي فقط, ومنفذ DVI-A وهو منفذ تناظري فقط, بينما منفذ DVI-I فهو منفذ رقمي وتناظري.
ويدعم هذا المنفذ دقة 1600×2560 و 2400×3840 مع معدل إطارات 60 ومعظم الشركات المصنعة لكروت الفيديو تدرج منفذ DVI-I مع كروت الفيديو تقريبا، مما يسمح بتجربته حتى عبر محول بسيط لمنفذ VGA لإنتاج إشارة RGB قياسية إلى شاشة CRT أو LCD. لكن عند إستخدام منفذ DVI إلى الشاشة بشكل مباشر من دون محول, تكون النتيجة أفضل من إستخدام منفذ DVI مع محول لمنفذ VGA. ويعاني هذا المنفذ أيضا من عدم قدرته على دعم تشفير HDCP مما يعني عدم قدرته على تشغيل فيديو بدقة HD Blu-ray.
------------ ------------ ------------
منفذ HDMI:
HDMI إختصار لـ High-Definition Multimedia Interface وهو عبارة عن منفذ ذو واجهة فيديو/أوديو صغيرة الحجم والشكل من أجل بث بيانات فيديو غير مضغوطة و بيانات أوديو رقمية مضغوطة وغير مضغوطة من جهاز متوافق مع منفذ HDMI, نحو جهاز صوتي رقمي متوافق…مثل شاشة العرض، كارت فيديو أو تليفزيون رقمي. وصدر هذا المنفذ في عام 2002.
High-Definition Multimedia Interface
*- وهذا المنفذ كما تشاهد بالصور يحتوي على ثقب واحد عريض وبداخله 19 ثقب إن كان من أنواع A,C,D, ولكن إن كان من فئة B فهو يحتوي على 29 ثقب
High-Definition Multimedia Interface
*- ويستخدم له كابل بهذا الشكل
High-Definition Multimedia Interface cable
وصدرت عدة إصدارات لهذا المنفذ وهو إصدار كان يحمل رقم 1.0 واليوم أخر إصادر صدر هو 2.0a.
وهذا المنفذ قادر على دعم دقة عرض كبيرة مثل 1600×2560 ودقة 2160×4096 مع معدل إطارات 60. يصنف منفذ HDMI على أنه البديل الرقمي من أجل معايير الفيديو التناظرية الحالية، وهو المستخدم بكثرة اليوم في الكثير من الأجهزة، وكروت الفيديو.  ويمكنه تشغيل فيديوهات بتقنية Blu-ray، ويمكنه نقل الصوت والصورة معاً.
كما يدعم منفذ HDMI صيغة HDCP وهي صيغة أحدثت من إدارة الحقوق الرقمية، وقد أنشأت Intel هذه التقنية الرقمية لتتأكد من أن المحتوى الرقمي يتبع التوجيهات المعدة من قبل مجموعة حماية المحتوى الرقمي.
------------ ------------ ------------ 
منفذ DisplayPort:
DisplayPort هو واجهة عرض رقمية مطورة من قبل (Video Electronics Standards Association (VESA، حيث أن VESA منظمة معايير الفيديو الإلكترونية والمصممة لإستبدال معاير منافذ VGA, DVI, و LVDS. وأعلن عنه في عام 2006 لكن تم تقديمه بشكل رسمي في عام 2007.
DisplayPort
*- وهذا المنفذ كما تشاهد بالصور يحتوي على 20 ثقب.
DisplayPort
*- ويستخدم له كابل بهذا الشكل
DisplayPort cable
هذا المنفذ إستخدم بشكل رئيسي لتوصل مصدر فيديو إلى جهاز عرض مثل شاشة العرض، كما أنه يستخدم في بث الأوديو وغيرها من صيغ البيانات، وهذا المنفذ يدعم دقة عرض 1600×2560 مع معدل إطارات 60.
وأصبح متواجد في عدد كبير من الشاشات وأجهزة اللابتوب وأيضاً الماك فأصبح منتشراً بشكل كبير ويمتلك ذلك النوع من الكابلات ما تمتلكه كابلات HDMI من مميزات فهو قادر علي نقل الفيديوهات عالية الجودة HD بدقة تصل إلى 1080×1920 وإمكانية نقل الصوت ويدعم تقنية Blu-ray ويمكنك إستخدام محول في حالة أردت توصيله بمنفذ آخر من نوع HDMI.
ماذا الآن وأي منفذ هو الأفضل 
يعد كل DisplayPort وHDMI هم الأفضل في الوقت الحالي في نقل فيديوهات بجودة عالية.
ولكن الأمر يختلف من شخص لآخر وتفضيله للجودة ونوضح أن الجودة التي تختلف من نوع لآخر ليست بالإختلاف الكبير ولكن يتم ملاحظة الفرق في حالة إستخدام كابلات الجودة المتوسطة في شاشات ذات حجم كبير بالتالي سوف تلاحظ الفارق ، ومن الآن فإنه يجب عليك التفكير في إختيار الأجهزة وكروت الفيديو التي تحتوي على المنفذ DisplayPort والكابلات الخاصة بها حيث أنه المستقبل.

جميع التعليقات تعبّر عن رأي كاتبيها فقط، ولا تعبر عن وجهة نظر مدونة خواجه ، وحريّة النقد والرد متاحة للجميع مع تطبيق سياسة مدونة خواجه تجاه التعليقات

اعلان

أهلاً بك .... ||خواجه KHAWAGAH|| ≧ ☉ ◡ ☉ ≦ أعلن معنا في هذه المساحة